أربعة أعضاء كنيست فقط من الليكود، من اصل 32 دعموا علنًا جدعون ساعر ، بمن فيهم ميخال شير وإيتي عطيه وشيران هاشكل ويؤاف كيش ، الذين سيتعين عليهم أن يقرروا ما إذا كانوا سيواصلون العمل بالتنسيق تحت قيادته، اي “كتلة داخل كتلة”.
وعدت عضو الكنيست شير بأنه حتى الانتخابات – على الأقل – لا توجد معسكرات: “لقد انتهت الانتخابات التمهيدية ونحن نقف وراء رئيس الوزراء للفوز في انتخابات مارس. أنا فخورة جدًا بدعمنا لجدعون ساعر ، الذي كان قرارًا صائبًا جدًا ، وكانت المسابقة نفسها مهمة جدًا للطبيعة الديمقراطية لليكود “. – قالت شير.
وأضافت : “الأغلبية قررت خلاف ذلك ونحن نحترم القرار” ، “نحن نركز حاليًا فقط على فوز الليكود ونناضل من أجل إمكانية تشكيل حكومة يمينية ، لأنه لسوء الحظ ، لا يمكن تشكيل حكومة وحدة لأن بيني جانتس لا يريد ذلك. علينا أن نعمل بجد وبشكل صعب للغاية للفوز في هذه الانتخابات.”
ومع ذلك ، تعتقد شير أن المعسكر سوف يستمر في العمل بطريقة أو بأخرى بعد الانتخابات: “لقد تصرفنا من وجهة نظر وإيمان في قيادة جدعون ساعر والحاجة الحقيقية لتقديم بديل وهذا ما عززناه”.
وقالت شير “نحن جزء فخور بحزب الليكود وأعتقد أنه يمثل رصيدًا انتخابيًا كبيرًا للغاية في الانتخابات المقبلة أيضًا”.
عضو الكنيست كاتي شيطريت ، التي دعمت نتنياهو ، متفائلة. وقالت شطريت : “أثق في رئيس الوزراء وأيضًا بجدعون ساعر اللذين سيعرفان كيف يسوّيا كل العقبات الموجودة ، لأنهما عملا معًا بشكل عام وتعاونا بشكل جيد للغاية عندما كان ساعر وزيراً في حكومة نتنياهو”. “بالنسبة لبقية أعضاء الكنيست أيضاً – تجلس ميخال شير بجانبي في جلسة الكنيست , وعلاقاتنا ممتازة رغم أننا علمنا أنني سأدعم نتنياهو وهي ستدعم ساعر. لقد سُررت لسماع ساعر يعلن بشكل لا لبس فيه عن وقوفه وراء قيادة نتنياهو – والآن ، مع الانتخابات التمهيدية خلفنا ، لدينا جميعًا هدف – الحفاظ على الحكومة اليمينية “.

شيطريت : “من المؤكد ان نتنياهو سينجح في تشكيل الحكومة المقبلة”
أشارت شطريت إلى مزاعم معسكر ساعر ، التي تم التعبير عنها خلال حملة الانتخابات التمهيدية في حزب الليكود ، بأن نتنياهو لن يكون قادرًا على تشكيل حكومة.
وقالت شطريت:”إذا كنت انا استراتيجية ومستشارة ساعر ، فإنني أنصحه ألا يقول ذلك.
نعلم جميعًا أن 300000 ناخب يميني لم يصوتوا في المرة الأخيرة ، وهذا هو بالضبط عدد المقاعد التي نفقدها.
من قال أن جدعون ساعر كان سينجح؟ من المؤكد ان نتنياهو سينجح في تشكيل الحكومة المقبلة “.
المحامي دافيد مينع ، عضو سابق في الكنيست من الليكود ومن مؤيدي ساعر ، أعرب عن رأيه بشكل أكثر حزما: “كانت النسب المئوية للدعم لكل منطقة في الانتخابات بين نتنياهو وساعر دالة على كمية الصواريخ التي سقطت.
ومع استمرار العديد من الصواريخ ، حصل بيبي على المزيد من الأصوات وفي المناطق التي لم يسقط فيها الصواريخ – حصل جدعون على المزيد . في منطقة ‘جوش دان‘ ساعر تلقى ما يقرب من 40 في المئة ، وتقريبا هزم نتنياهو في تل أبيب ، من هنا ساعر يمكنه جلب الجماهير التي لا يمكن لبيبي ان يجلبها ويصبح رئيسا للوزراء ، ولكن هذا الرمز لم يسقط على الناس حتى الآن.”
د/أمال بوسعادة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *