قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الخميس إنه يتوقع أن يبقى نظيره الأمريكي دونالد ترامب في منصبه رغم موافقة مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء ،

على محاكمته في مجلس الشيوخ.
وقال بوتين إن الادعاءات ضد ترامب “من نسج الأحلام” وإنه يعتقد أن مجلس الشيوخ الأمريكي لن يعزل ترامب على الأرجح.
وأضاف أن روسيا مستعدة للاتفاق على معاهدة “ستارت” جديدة مع الولايات المتحدة للحد من الأسلحة النووية الاستراتيجية، لكن لم يأت أي رد على المقترحات الروسية.
وقال إن الديمقراطيين في الولايات المتحدة أجروا مساءلة للرئيس دونالد ترامب لأسباب “ملفقة” من أجل إلغاء فوزه في انتخابات 2016.
وأضاف في مؤتمره الصحفي السنوي، الذي يعقده في نهاية كل عام، إنه يتوقع نجاة ترامب من المساءلة وبقاءه في منصبه.
وصوت مجلس النواب الأمريكي يوم الأربعاء على محاكمة ترامب في مجلس الشيوخ. لكن بوتين، مثل غالبية المراقبين، قال إنه يتوقع تبرئته في المجلس.
وقال الرئيس الروسي “من المستبعد أنهم سيرغبون في إبعاد ممثل لحزبهم عن السلطة بناء على أسباب أرى أنها ملفقة بشكل كامل”.

” معركة سياسيّة داخليّة في الولايات المتحدة ”
وأضاف “هذا ببساطة استمرار للمعركة السياسية الداخلية في الولايات المتحدة حيث يحاول الحزب الذي يخسر الانتخابات، وهو هنا الحزب الديمقراطي، تحقيق نتائج باستخدام أساليب ووسائل أخرى.
“اتهموا ترامب أولا بالتآمر مع روسيا. ثم اتضح أنه لم يكن هناك مؤامرة وأنه لا يمكن بناء مساءلة على ذلك. والآن نسجوا من وحي الأحلام (فكرة) ممارسة نوع من الضغط على أوكرانيا”.
ومع ذلك انتقد بوتين الولايات المتحدة على وجه العموم بسبب ما وصفه بالخطوات غير الودية التي تتخذها تجاه روسيا قائلا إن موسكو اعتمدت سياسة الرد المماثل.
وشكا على وجه الخصوص مما قال إنه رفض الرد على مقترحات موسكو لتمديد معاهدة (نيو ستارت) التي تحد من عدد الرؤوس الحربية النووية الاستراتيجية التي يمكن لأكبر قوتين نوويتين نشرها.
ويمكن تجديد المعاهدة، التي يرى كثير من الخبراء أنها الشيء الوحيد الذي يمكن أن يمنع سباقا مفتوحا للتسلح بين خصمي الحرب الباردة سابقا، لخمس سنوات أخرى باتفاق الجانبين بعد انتهاء أجلها في فبراير شباط 2021.
وقال بوتين “حتى الآن لا رد على مقترحاتنا. وإذا لم يعد لمعاهدة نيو ستارت وجود فلن يكون هناك شيء في العالم يحد من سباق التسلح. وهذا في رأيي سيكون أمرا سيئا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *