قال بيان للبيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان أبلغ نظيره الأفغاني في اتصال هاتفي يوم الجمعة أن الولايات المتحدة ستراجع اتفاقية السلام المبرمة مع حركة

 طالبان العام الماضي.
وبموجب اتفاق أبرم في فبراير شباط 2020 بين الولايات المتحدة وطالبان تنسحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول مايو أيار 2021 مقابل ضمانات لمكافحة الإرهاب.
وفي الأسبوع الماضي انخفض عدد الجنود الأمريكيين في أفغانستان إلى 2500 فيما يعد أدنى مستوى للقوات الأمريكية هناك منذ عام 2001.
لكن مستويات العنف في أفغانستان تصاعدت مما عجل دعوات دولية لوقف إطلاق النار بين الحكومة الأفغانية وطالبان.
واجتمع ممثلو الجانبين في وقت سابق من الشهر الجاري في أول جلسة في الجولة الثانية من محادثات السلام حيث من المتوقع مناقشة القضايا الخلافية مثل وقف إطلاق النار وتقاسم السلطة.
وقال البيان إن سوليفان أبلغ مستشار الأمن القومي الأفغاني حمد الله محب أن المراجعة ستقيم “ما إذا كانت طالبان تفي بالتزاماتها بقطع العلاقات مع الجماعات الإرهابية ، والحد من العنف في أفغانستان ، والدخول في مفاوضات هادفة مع الحكومة الأفغانية وأصحاب المصلحة الآخرين”.وذكر بيان البيت الأبيض أن سوليفان أكد أن الولايات المتحدة ستدعم عملية السلام “بجهد دبلوماسي إقليمي قوي” تهدف إلى مساعدة الجانبين على تحقيق تسوية سياسية دائمة وعادلة ووقف دائم لإطلاق النار.

د/أمال بوسعادة العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *