هاجم جيسون غرينبلات مبعوث الرئيس الأمريكي للسلام في الشرق الأوسط مساء الثلاثاء، حركة “حماس” والمشاركين في سفينة الحرية التي أطلقتها الهيئة الوطنية
لكسر الحصار من ميناء غزة.
وقال غرينبلات : “عار على جميع المشاركين في التحريض على ما يسمى بـ “الأسطول العكسي”.
وأضاف أن “حماس تعامل هذا الأمر وكأنه مسرحية يتم عرضها على الهواء للجمهور، لكن هؤلاء أرواح حقيقية تخاطر بها حماس باستهزاء في محاولة شرسة للاحتفاظ بالسلطة”، وفقا له.
واعتبر أنه “‏لا يوجد طريق مختصر نحو مستقبل أفضل للجميع في المنطقة”، مشددا أنه “يجب على حماس أن تتوقف عن المسرحيات المميتة التي تعرض حياة الناس للخطر بلا داعٍ، وأن تبدأ عملية بناء حياة أفضل لفلسطينيي غزة وجيرانهم”.
وتابع : “‏كل حياة تعرّضها حماس للخطر تمثل عائلة ومجتمع ،خسارة حياة واحدة سيكون أمرا فظيعا بما فيه الكفاية، ولكن حماس من خلال قيادتها المستهترة، تخاطر بأرواح كثيرة وتحطم مستقبل جيل بأكمله”، بحسب اقواله.
وقال غرينبلات : “‏انتخب الفلسطينيون حماس في العام 2006 ومنذ ذلك الحين وغزة تتهاوى بسرعة لتصبح واحدة من أسوأ الأماكن على وجه الأرض، إلا أن قيادة حماس ألقت باللوم على الجميع في مشاكلهم. غزة سوف تتغير فقط عندما تكون هناك قيادة حقيقية”.
وزعم أن “‏حماس قامت باختلاس بلايين الدولارات من المعونات واشترت صواريخ بدلا من الغذاء وبنت أنفاق الإرهاب بدلا من المدارس والمستشفيات”، مضيفا أن “هذا الأسطول الحربي هو خطوة أخرى إلى الوراء بالنسبة لحماس، وقيادتها تجر فلسطينيي غزة معهم”، وفقا له.
واستهجن غرينبلات “إطلاق قذائف هاون من غزة على روضة أطفال ومركز مجتمعي في إسرائيل”.
د/امال بوسعادة العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *