أنيس الدريدي فنان تونسي يتنفس ثورية وحبا لفلسطين ,عاشق لأرض الكنانة.

حاوره الزميلة   د/أمل بوسعادة

س:كيف ترى مستقبل الفن في مصر بعد فوز الإسلامين في الإنتخابات النيابية ؟ وماذا سيؤول له مصير الفن والفنانين إذا كان الرئيس أيضاً من الإسلاميين؟

ج:مصر لديها والشعب يتعايش مع الفن من أيام أم كلثوم مع تجديد  لا أظن أنه سوف يكون أي تغيير حتى لو كان الرئيس من الإسلاميين لأن الرئيس القادم هو مصري يعرف أن الشعب المصري يتنفس فناً وحرية أنا لست خائفاً من الإخوان كفكر ولكني أخشى من المستقبل المجهول كما يخشاه كل المصريين والعرب .

س:ما هو رأيك في ما يحدث في مصر بعد ثورة 25 يناير التي أطاحت بنظام الرئيس مبارك؟

ج: جئت من مصر حوالي سنة تركت تونس بعد 3 شهور من سقوط بن علي أرى كما يرى العديد من محبي مصر أن ما جرى الأن في مصر هو عبارة عن مسرحية ابتداءاً من محاكمة الرئيس مبارك وحتى ترشيح نائبه عمر سليمان إلى الرئاسة.

مصر تعيش حالة إنتفاضة الأن الثورة لم تحقق أهدافها بعد ,فالهدف ليس الإطاحة بمبارك كشخص بل الإطاحة بنظام بأكملة وبرموزه وإصلاح ما أفسدوه والتوافق والإجماع على رئيس واحد أي كأنه هويته وأن يحقق للشعب مطالبه ومتطلابته في الشعب الكريم والتعليم الجديد والتطبيب إلخ ودون ذالك فالثورة مستمرة .

س: ما هو وجه المقارنة بين الثورة التونسية والمصرية ؟

ج:في تونس قمنا بثورة على هدر الكرامة حيث كان عل كل مواطن تونسي رجال شرطة كان حق المواطن التونسي المظلوم والشعب التونسي يعاني من البطالة والهجرة الغير شرعية نحو أوروبا وهذه المشكلهي مشتركة بين الشعبين فمن الطبيعي أن تكون الثورتين متشبهتين حتى أن ماحصل بعد الثورتين من إنشاء لجان شعبية وقناصة وغيرة هو تشابه مع بعض الإختلافات الناتجة عن اختلاف طبيعة كل بلد.

س: لماذا أخترت هذا التوقيت بالضبط لترك تونس والعيش بمصر رغم حالة عدم الإستقرار التي تعيشها البلاد؟

ج: جئت إلى مصر للقيام بعمل فني يدعى “خلينا نحلم” وهو عمل فني جمع فناني مصر وتونس ,وهو عمل ثوري وكنت أنوي المكوث شهر ولكني أحببت البلاد ولاقيت فيها نجاحاً والحمد الله مما دفعني إلى البقاء وهذا اكسبني تجربة كبيرة والحمد لله

س: ما هو دور الفنانين عموماً في الثورة؟

ج: هناك بعض الفنانين اظهرالجانب الإيجابي في الثورة وهناك من ركب عليها من اجل مصالح شخصية.

س: كيف ترى ساحة الغناء في مصر خصوصاً بعد سيطرة نوعيات كثيرة من الفن الهابط؟

ج: في حالة مخاض حيث أن هناك بعض الفق التي لا تهتم بالكلمات ولا بالمواضيع الراهنة ولا تعبر عن قضايا الشعوب

س: هل يلاقي النوع الثوري وهو الذي تقدمة إقبالاً عند الجمهور ؟

ج: الثورة لا تنتهي والنوع الثوري لا ينتهي وهو مستمر بإستمرار وجعنا الفلسطيني وهو لايلاقي إقبالاً كبيراً وسط الشباب .

س: داجلك نزعة قومية وحب عميق لفلسطين هل توجهة بأعمال تدعم الإنتفاضة الفلسطينية؟

ج: نعم أتنفس فلسطين ولذلك قمت بالعديد من الأغاني لنصرة القضية الفلسطينية ومن بينها أغنية اسمها “صوت العالم”أقمت في عام 2009 حفلة لصالح القضية بإسم “غزة أرض العزة ” غنيت وسوف أغني للقضية الفلسطينية ما دمت حياً.

س: ما هو رأيك في القائمة السوداء التي تضم عليها بعض الفنانين المحسوبين على النظام والمطالبة بمقاطعتهم ومقاطعة أعمالهم؟

ج: أنا مع مقاطعتهم ومقاطعة أعمالهم وهذا ما أتمنى ان يحصل

س: ما هو رأيك في الربيع العربي وماذا يمثل لكل فنان ؟

ج: أرى الربيع العربي كخريف لأنه يلزمه الكثير حتى يصبح ربيعاً يجب ان يحقق أهدافه وأن يقضي على الطفيليات التي تحاول السطو عليه واستغلاله لكن الحمد الله على كل حال .

س: ما هو رأيك في زيارة المفتي للقدس المحتلة؟

ج: شيء مخزي ومعيب وهو طعنة في ظهر الفلسطينين وهو خيانة.

س: هل تستطيع التعايش مع المجتمع المصري بوصفك تونسياًمع الوسط الفني؟

ج: نعم أستطيع التعايش مع المجتمع المصري فهو مجتمع طيب وشعب فكاهي وراقي ويحب الغريب ولقد لقيت كل الحب والإحترام والمساندة من العديد من الفنانين المصريين الذين أعتبرهم بمثاية الإخواة لي.

س: جديدك؟

ج: أقوم بعمل فيديو كليب للثورة وأقوم كذالك بتقديم مسرحية للثورة بمصر وأقوم أيضا بتلحين بعض الاغاني لبعض الفنانين الجدد والجادين.

كلمة أخيرة:

تشرفت بمعرفتك وبإجراء هذا الحوار مع مجلتكم المحترمة ,مجلة الأمل العربي وأتمنى التوفيق لي ولمجلتكم وأتمنى أن أرىفلسطين حرة وكل الدول العربية تنعم بالرخاء والآمان والأمن والحمد للهرب العالمين وشطراً.

ذ أمال بوسعادةة