اتهم الرئيس الروسي ، فلاديمير بوتين ، نظيره الأوكراني ، يوم الأربعاء ، بافتعال مواجهة بحرية مع روسيا في البحر الأسود مطلع الأسبوع بهدف زيادة شعبيته قبل انتخابات مقررة العام ،
المقبل، بينما أمرت محكمة في شبه جزيرة القرم ، باحتجاز تسعة من البحارة الأوكرانيين، الذين ألقت روسيا القبض عليهم، لمدة شهرين.
وفي أول تعليق علني له على الواقعة قال بوتين، أمام منتدى مالي في موسكو يوم الأربعاء، ” إن خطأ السفن الأوكرانية كان جليا ” . ووصف ما حدث بأنه ” مسألة حدودية بسيطة “، متهما بوروشينكو ” بافتعال أزمة صغيرة لزيادة شعبيته المنخفضة ” .
وتابع بوتين : ” أن أوكرانيا استغلت الموقف بنجاح للترويج للمشاعر المناهضة لروسيا وأن الغرب مستعد للصفح عن أخطاء ساسة أوكرانيا لأن ذلك يصب في صالح الرواية المعادية لروسيا التي تروجها كييف ” .
وتحدث الرئيس الروسي بعد أن قالت موسكو إنها تعتزم نشر المزيد من صواريخ اس-400 أرض جو المتطورة ، في شبه جزيرة القرم ، التي ضمتها من أوكرانيا عام 2014. ورأى مراسل من رويترز سفينة حربية روسية قرب منطقة التوتر مع أوكرانيا.
يأتي ذلك ، في الوقت الذي أمرت فيه محكمة في شبه جزيرة القرم ، يوم الأربعاء ، باحتجاز تسعة من البحارة الأوكرانيين، الذين ألقت روسيا القبض عليهم، لمدة شهرين. وبموجب هذا الحكم سيظل كل البحارة الأوكرانيين الأربعة والعشرين محتجزين حتى الخامس والعشرين من يناير كانون الثاني 2019 على الأقل.
واعتقل البحارة عندما احتجزت روسيا ثلاث سفن تابعة للبحرية الأوكرانية وطواقمها ، يوم الأحد ، بعدما قالت ” إنها دخلت المياه الإقليمية الروسية بشكل غير مشروع ” ، وهو ما تنفيه أوكرانيا.

مخاوف في الغرب من توسّع الصراع بين روسيا وأوكرانيا
وأثارت الواقعة مخاوف في الغرب من نشوب صراع أوسع نطاقا بين البلدين وأعلنت كييف الأحكام العرفية في بعض أجزاء البلاد قائلة إنها تخشى من غزو روسي محتمل.
وأشار بعض حلفاء أوكرانيا الغربيون إلى احتمال فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب الواقعة الأمر الذي قد يوجه صفعة للاقتصاد الروسي.
تداعيات الواقعة تهدد أيضا بتقويض اجتماع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبوتين على هامش قمة مجموعة العشرين في الأرجنتين هذا الأسبوع. وقال ترامب يوم الثلاثاء إنه قد يلغي الاجتماع بسبب الواقعة ، لكن بوتين قال يوم الأربعاء إنه ما زال يأمل في لقاء ترامب .

قادر احمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *