أصدرت محكمة تركية، أمس الخميس، عشرات الأحكام بالسجن المؤبد على بعض من نحو 500 شخص بينهم قادة في الجيش وطيارون متهمون بقيادة محاولة انقلاب في 2016

انطلاقا من قاعدة جوية قرب العاصمة أنقرة.
وقُتل أكثر من 250 شخصا في محاولة للإطاحة بالحكومة في 15 يوليو تموز 2016 عندما استولى جنود مارقون على طائرات حربية وطائرات هليكوبتر ودبابات وسعوا للسيطرة على مؤسسات الدولة الرئيسية والإطاحة بحكومة الرئيس رجب طيب أردوغان.
وتعتبر هذه المحاكمة الأبرز من بين عشرات القضايا التي تنظرها المحاكم وتستهدف الآلاف من المتهمين بالتورط في محاولة الانقلاب التي تتهم أنقرة أنصار الداعية الإسلامي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله كولن بالوقوف وراءها.
واتُهم القائد السابق للقوات الجوية أكين أوزتورك وآخرون في قاعدة أكينجي الجوية القريبة من أنقرة بقيادة عملية الانقلاب وقصف مبان حكومية منها البرلمان ومحاولة قتل الرئيس طيب أردوغان.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول الرسمية أنه صدر 79 حكما بالسجن المؤبد على أربعة من “زعماء العصابة”، ممن يطلق عليهم “أئمة مدنيون” بسبب صلاتهم بشبكة كولن، وذلك بتهم محاولة اغتيال الرئيس والقتل ومحاولة قلب النظام الدستوري.
وكان طيارو مقاتلات من طراز إف-16 أيضا من بين الذين صدرت عليهم أحكام مشددة بالسجن مدى الحياة، وهي العقوبة الأشد في المحاكم التركية، مما يعني عدم وجود إمكانية للإفراج المشروط عنهم.

” كولن ينفي أي دور له في الانقلاب ”
واحتُجز قائد الجيش التركي آنذاك، وزير الدفاع حاليا، خلوصي أكار وقادة آخرون لعدة ساعات في القاعدة ليلة الانقلاب. ويخضع 475 شخصا للمحاكمة، من بينهم 365 رهن الاعتقال.
وكولن (79 عاما)، الذي كان يوما ما حليفا لأردوغان ونفى أي دور له في محاولة الانقلاب، واحد من ستة متهمين يحاكمون غيابيا. وذكرت تقارير إعلامية أن ملفاتهم منفصلة عن المحاكمة الرئيسية.
وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ في تركيا، عضو حلف شمال الأطلسي والمرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، في أعقاب الانقلاب الفاشل وشنت حملة واسعة النطاق أثارت قلق حلفاء أنقرة الغربيين.
ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن وزير الداخلية سليمان سويلو قوله إن نحو 292 ألف شخص اعتقلوا بسبب صلات مزعومة مع كولن واحتُجز 100 ألف منهم انتظارا للمحاكمة.
وفُصل نحو 150 ألف موظف مدني من أعمالهم أو أوقفوا بعد الانقلاب كما طُرد نحو 20 ألفا من الجيش. وأصدرت المحاكم أكثر من 2500 حكم بالسجن المؤبد.
وبعد مرور أربع سنوات ما زالت عمليات الشرطة التي تستهدف المشتبه بأن لهم صلات بكولن متواصلة بانتظام.

د/أمال بوسعادة العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *